السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, نقدم لكم نشره تحديثات الموقع لشهر نوفمبر بعد انقطاع طويل بسبب التركيز على تطوير الشرح.

تسريع الموقع بشكل كبير

تغيير الاستضافة


هذا هو اكبر تغيير لهذا الشهر, بحيث اصبح الموقع اسرع بشكل كبير, ووصلنا 91 نقطة على قياس Pagespeed insights. بعد نقل الاستضافة.

الاستضافة السابقة, كانت أبطأ بكثير من الجديدة وكانت من اكبر أسباب بطئ الموقع.

تحسين الكاش و حجم الصور.

تم تعديل قدرات الكاش في الموقع, واصبح أداء الموقع افضل بكثير حتى على السيرفر القديم.ايضا تم تصغير حجم الصور بشكل صحيح, واستخدام صيغه webP أينما يمكن, لكن للأسف مستخدمين سفاري لن يستفدو من الصيغة الجديدة بسبب عناد ابل بعدم دعم الصيغة.

بالإضافة انه كانت هناك مشكلة مؤقته بعدم ظهور الصور على متصفح سفاري في صفحه المجتمع, و لا يوجد متصفح سفاري على اي نظام اخر غير الماك, وبما أن تطوير الموقع تكون عادة على متصفح فايرفكس و نظام لينكس, كان هذا سبب في تأخر حل المشكلة.

تخلي عن جميع خدمات جوجل

من أهداف هاكنتوش بالعربي هو الاهتمام بخصوصية المستخدم, واثبات انه فعلا من الممكن أنشاء موقع ممتاز بدون الحاجة الى الاستناد لأي من خدمات شركات التقنية المتجسسة على المستخدمين, واكبرها هي جوجل و أمارون و فيسبوك.

وبذلك نعلن انه في أصدار هذا الشهر من الموقع تم التخلي عن خدمه جوجل الوحيدة التي كانت في الموقع وهي خطوط جوجل, وبهذه الخطوة اصبح الموقع حر من اي خدمات طرف ثلاث.

تم أيضا التخلي عن مربع حساب تويتر في المجتمع, لانه يقوم بتتبع المستخدمين الداخلين على الموقع.

أضافه إحصائيات Matomo

Matomo هو مشروع مفتوح المصدر, يقدم إحصائيات منافسه لخدمه إحصائيات جوجل, بدون تتبع القاتل من جوجل, ومع أمكانية استضافه الإحصائيات على سيرفرك الخاص, لذلك هاكنتوش بالعربي يستخدم إحصائيات matomo مع استضافتها على سيرفرنا الخاص بدون إرسال معلومات المستخدمين لأي من شركات الطرف الثالث, يتم العمل على جعل الموقع موافق لقوانين الخصوصية حول العالم.

ويمكنك تعطيل التتبع في صفحة سياسة الخصوصية في الموقع, او بتفعيل طلب عدم التتبع(Do Not Track) من المتصفح.

بريد أسبوعي لأخر المواضيع في المجتمع

تم أنشاء بريد إلكتروني لأخر الأعضاء النشيطين, بحيث يظهر اخر المواضيع الجديدة هذا الأسبوع في المجتمع

.مثال على البريد الأسبوعي