واجهه الاصدار الثاني من شرح هاكنتوش بالعربي

السلام عليكم
اذا كنتم متابعين لحاله الاصدار الثاني من الشرح على دسكورد او Github ستلاحظون قله النشاط في صفحه الشرح في اخر فترة.

السبب في ذلك هو البحث عن طريق لحرق ماك Big sur 11 من ويندوز.
ابل غيرت صيغه الملفات الأساسية. لذلك عند تحميل Big sur من برنامج GibmacOS, ستلاحظ تغيير ترتيب الملفات وعدم وجود الملفات التي كنا نعتمد عليها سابقا.

برنامج 7zip لم يكن قادر على فك ملف InstallAssistant.pkg بشكل صحيح (لم يظهر ملف Sharedsupport.dmg وهو اهم ملف) في الويندوز سوف تحتاج برنامج من متجر مايكروسوفت اسمه Ziply lite. نعم اعرف انه غريب برنامج ملفات غير معروف يعمل افضل من 7zip, لاكن هذا ما حصل.

منه تستخرج SharedSupport.dmg هذا يحتوي على شبه كل ملفات النظام في تثبيت, داخله يوجد ملف Basesystem.dmg الذي نستخدمه كأساس للنظام ثم نضيف بقيه الملفات حتى لانحتاج الأنترنت اثناء التثبيت.

المشكلة الان اصبح ملف basesystem.dmg يعتمد على صيغه APFS للملفات الأساسية وهذه مشكله لأنه لا يوجد برنامج يدعم قراءة الصيغة داخل ملفات DMG في ويندوز أو حتى لينكس.
يمكنك حرق الملف على USB مباشره من Balena etcher مثلا ثم تعديله لكن للأسف بما ان الملفات صيغتها APFS لايمكن تغيير حجم القسم(partition)في ويندوز لإضافة الملفات المتبقية(sharedsupport.dmg) للتثبيت بدون إنترنت.

لذلك لم نجد طريقه لإنشاء النظام على ويندوز او لينكس, اتخذنا قرار استخدام ماك وهمي وكنا سنبدأ في كتابه الشرح الوهمي,لكن بعد مراجعه شروط المستخدم الأخير من ابل, الوهمي أيضا يكسرها لأنه يعتبر أعاده نشر بالنظام.

لذلك في النهاية جميع الطرق تكسر نفس الشروط. لذلك قررنا تخطي الوهمي للشرح بحيث سنقوم بأخذ صوره (ملف DMG) من USB تم حرق عليه الإصدار الأخير من ماك بيج سر من جهاز يحتوي على نظام الماك مسبقا, ثم رفعها إلى احد مواقع استضافه الملفات

ثم المستخدم يقوم بنسخها الى الفلاشه باستخدام برنامج Balena etcher ثم نقوم بتجهيز ال EFI الخاص ب اوبن كور بشكل عادي لانه هناك قسم EFI مجهز في الملف DMG

هذا القرار نتيجة عن عدم وجود أي طريقه مباشره من ويندوز
إذا وجدت طريقه لتثبيت ماك بيج سر محمل من برنامج Gibmacos من داخل الويندوز يرجى فتح موضوع المجتمع او رفع مشكله في Github وسنتجاوب معك بأسرع وقت

هذا لن يؤثر على الإصدارات الأقدم من Big sur بحيث سنعتمد نفس الطريقة ألسابقه

رابط صفحه الشرح على Github

رابط الاصدار الثاني من الشرح